ورشة عمل حول إدماج الممارسات الطبية التقليدية والتكميلية في النظم والخدمات الصحية
التاريخ : 18 ابريل 2018
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

بالتعاون مع وزارة الصحة التركية، نظم سيسرك ورشة عمل حول "إدماج الممارسات الطبية التقليدية والتكميلية في النظم والخدمات الصحية"، وذلك بتاريخ 18 أبريل 2018 في مدينة إسطنبول التاريخية، تركيا.

وقد جرت أطوار هذه الورشة على هامش "المؤتمر الدولي الأول للطب التقليدي والتكميلي" الذي نظمته وزارة الصحة التركية خلال الفترة الممتدة بين 19 و 22 أبريل 2018 برعاية رئاسة الجمهورية التركية وبشراكة فنية مع منظمة الصحة العالمية.

وكان الهدف من ورشة العمل هو تحسين إمكانية توفر خدمات متكاملة للعناية الصحية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال إدماج الطب التقليدي والتكميلي في النظم الصحية الحديثة لدول المنظمة، وذلك وفقا لبرنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة واستراتيجية منظمة الصحة العالمية المتعلقة بالطب التقليدي 2014-2023.

وترمي نظم العناية الصحية المتكاملة إلى توفير خدمات متكاملة وغير منفصلة عن بعضها البعض. وبعبارة أخرى، توفير العناية المناسبة في الوقت والمكان المناسبين حتى يتسنى للأفراد الاستفادة من العناية التي تلزمهم وبالتالي بلوغ النتائج المراد تحقيقها. وينظر لهذا الأمر على نطاق واسع كوسيلة لتوفير أداء متفوق من حيث الجودة والسلامة بفضل البروتوكولات الموحدة والتواصل الفعال.

كما سيساعد إدماج الطب التقليدي والتكميلي  في نظام العناية الصحية الحديث في التصدي للانتهاكات القائمة وضمان تنفيذ أكثر فعالية للإجراءات الطبية الوقائية، كما من شأنه كذلك تقييد النفقات الصحية لصالح الدول الأعضاء في المنظمة كآلية للدعم.

وبالإضافة إلى ذلك، أتت هذه الورشة كفرصة لتعزيز التعاون البيني في دول المنظمة وتبادل المعارف والممارسات الفضلى بشأن الطب التقليدي والتكميلي من خلال الأنشطة العلمية وتبادل الخبرات والتعاون فيما بين كل الاطراف الفاعلة ذات الصلة.

حضر الجلسة الافتتاحية للبرنامج كل من سعادة السيدة سمية أردوغان بايراكتار، نائبة رئيس جمعية النساء والديمقراطية، وسعادة البروفيسور أيوب غوموش، وكيل وزارة الصحة بالجمهورية التركية، والأستاذة المساعدة إليف غولر كازانجي، نائبة وكيل وزارة الصحة، والبروفيسور الدكتور ألبار جيهان، المدير العام للخدمات الصحية، والسيد محمد فاتح سيرينلي، مدير قسم التدريب والتعاون الفني في سيسرك، بالإضافة إلى 22 ممثلاً من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

بمناسبة افتتاح الجلسة، تلى السيد محمد فاتح سيرينلي، مدير قسم التدريب والتعاون الفني في سيسرك، بيان سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لسيسرك، حيث شدد على أن دمج الطب التقليدي والتكميلي في نظام الرعاية الصحية الحديثة سيساعد على منع التجاوزات الحالية ويضمن تطبيقًا أكثر فعالية لتدابير الطب الوقائي، بالإضافة إلى التقليص من النفقات الصحية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، كآلية داعمة. وذكر أيضاً أن هذه الورشة الأولى من نوعها حول الطب التقليدي والتكميلي على مستوى المنظمة لن تؤسس فقط أرضية مشتركة للمشاركين لتبادل الأفكار فيما يتعلق بدمج هذا النوع من الطب في السياسات الصحية، وتوحيد معايير الممارسين، وزيادة وعي المرضى حول هذه المسألة ولكنها ستخلق أيضا بيئة مناسبة لتشارك الخبرات المختلفة وتعزيز التعاون داخل مجتمع منظمة التعاون الإسلامي.

وقد سلط سعادة البروفيسور أيوب غوموش، وكيل وزارة الصحة في جمهورية تركيا، الضوء على الطلب المتزايد بخصوص الخدمات الصحية التقليدية والتكميلية وعلى أهمية إنشاء إطار قانوني لتنظيم الممارسات الصحية في هذا المجال.

وبصفتها ضيف شرف خلال الجلسة الافتتاحية، رحبت سعادة السيدة سمية أردوغان بايراكتار، نائبة رئيس جمعية المرأة والديمقراطية، بالمشاركين وأشادت بمثل هذه المبادرة لكل من تركيا والدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، مع الأخذ في الاعتبار التراث الغني للطب التقليدي والتكميلي المكتسب طوال تاريخنا المشترك.

وبعد الخطابات الافتتاحية، استهل الاجتماع أعماله بالعرض الرئيسي للدكتور كى زهانغ، رئيس وحدة الطب التقليدي والتكميلي في منظمة الصحة العالمية حول "استراتيجية منظمة الصحة العالمية المتعلقة بالطب التقليدي والتكميلي للفترة 2014-2023"؛ تلاه عرض "برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة للفترة 2014-2023" والذي ألقته السيدة فاطمة الزهراء كمال، أخصائية التعاون الفني في سيسرك، ثم عرض حول "الطب التقليدي والتكميلي في إطار المجال المواضيعي الأول للـSHPA: تعزيز النظام الصحي" الذي قدمه الدكتور محمد ظافر قلايجي، مدير قسم الطب التقليدي والتكميلي في وزارة الصحة التركية.

كما شهدت ورشة العمل كذلك إلقاء عروض تفصيلية عن تجارب الدول الأعضاء بشأن إدماج ممارسات الطب التقليدي والتكميلي في نظمها وخدماتها الصحية الوطنية. وبعد تبادل وجهات النظر والمعارف والخبرات بين المشاركين، خرجت ورشة العمل بتوصيات محددة حول الطرق والوسائل لتسهيل دمج الطب التقليدي والتكميلي في النظم والخدمات الصحية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

الوثائق:

العروض:

  • العرض 1: استراتيجية منظمة الصحة العالمية في مجال الطب التقليدي لفترة 2014-2023 (الإنجليزية)
  • العرض 2: برنامج عمل منظمة التعاون الإسلامي الإستراتيجي في مجال الصحة (SHPA) (الإنجليزية)
  • العرض 3: الطب التقليدي والتكميلي تحت المجال المواضيعي الأول من SHPA: "تعزيز النظام الصحي" (الإنجليزية)

عروض قطرية:

الصور