دورة تدريبية حول ‘التجارة في الخدمات‘ لصالح الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 22 - 24 مارس 2017
مكان الانعقاد: الدار البيضاء المغرب

قام سيسرك بتنظيم ورشة عمل تدريبية حول "التجارة في الخدمات" لصالح الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي كجزء من جهوده في بناء قدرات هذه الأخيرة في مجال التجارة، وذلك بالتعاون مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT) ومركز التجارة الدولية (ITC) في الدار البيضاء بالمغرب في فترة 22-24 مارس 2017. وبالإضافة إلى ذلك، كان كلا من منظمة التجارة العالمية ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) شريكين أيضا في هذا الحدث. كما شارك في ورشة العمل خبراء من البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، من بينها الجزائر والسعودية وأذربيجان وبنين والكاميرون وكوت ديفوار ومصر والغابون وإندونيسيا والأردن وكازاخستان والكويت ولبنان وموريتانيا والمغرب والنيجر وعمان وفلسطين والسنغال والسودان وتوغو وتونس وتركيا، ومن المنظمات الإقليمية والدولية بما في ذلك مكتب تنسيق الكومسيك، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، والبنك الإسلامي للتنمية، ومركز التجارة الدولية، وجامعة الدول العربية، وسيسرك، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد). وقد مثل المركز في الحدث كل من الدكتور كنان باغشي، باحث، والدكتور عطية كارامان، باحث.

وقد هدفت الورشة إلى رفع مستوى وعي مسؤولي وممثلي الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي حول أحدث القضايا المتعلقة بالتجارة في الخدمات وزيادة قدراتهم على تعزيز التجارة في الخدمات على مستوى المنظمة، مما يساهم في التنمية الاقتصادية على مستوى المنظمة، وزيادة التجارة البينية في المنظمة ومساعدة الدول الأعضاء فيها على تحقيق أهداف التنمية المستدامة ذات الصلة.

وفي كلماتهم، ألقى ممثلو كل من الوزير المكلف بالتجارة الخارجية في المملكة المغربية ومصرف التنمية للبلدان الأمريكية وسيسرك والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، الضوء على أهمية التجارة في الخدمات في التجارة العالمية وفيما بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي وكذلك على مستوى الاتفاقيات الثنائية والإقليمية والمتعددة الأطراف. وأشاروا أيضا إلى أهمية قطاع الخدمات في التكامل الاقتصادي الإقليمي من خلال تنفيذ الجيل الجديد من اتفاقات التجارة الحرة. وأوصت ورشة العمل الدول الأعضاء بإدماج عنصر الخدمات في مفاوضاتها التجارية الثنائية والإقليمية والمتعددة الأطراف.

وثائق

الصور