SESRIC



فتوى بشأن ‘السلامة والصحة المهنية‘ الصادرة عن مجمع الفقه الإسلامي الدولي IIFA
 
التاريخ : 20 ديسمبر 2016 مكان الانعقاد : جدة السعودية

قام مجمع الفقه الإسلامي الدولي (IIFA)، بإصدار فتوى فيما يتعلق بأهمية السلامة والصحة المهنية للعمال ومشروعية أهدافها وضرورة الالتزام بمعاييرها ووجوب تطبيق إجراءاتها. وتعتبر هذه الفتوى خطوة إضافية نحو تحقيق نتائج الإرشادات العامة للسلامة والصحة المهنية، التي أقرها المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء العمل (ICLM) الذي عقد في جاكرتا، إندونيسيا في فترة 28-30 أكتوبر 2015.

وتهدف الفتوى إلى زيادة الوعي لدى السلطات الوطنية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي فيما يتعلق بتطوير التشريعات وآليات السلامة من أجل منع تفاقم العواقب مثل الحوادث أو وقوع حادثة خطيرة أو مرض مهني، ناهيك عن الطوارئ والكوارث في مختلف الصناعات. وستمثل هذه الفتوى إمكانية ملحوظة فيما يتعلق بتحقيق وحدة الأمة من خلال السعي لجعل الإنسان يطابق سلوكه مع المبادئ الإسلامية على المستوى الفردي، وكذلك المستويات الدولية والاجتماعية.

و تؤكد الوثيقة على أن إعداد الإجراءات والمعايير والمتطلبات المتعلقة بسلامة وصحة العاملين هو أمر مطلوب من قبل الإسلام، ولكن تنفيذ هذه المتطلبات هو واجب جميع أصحاب المصلحة من الموظفين والإداريين وأصحاب العمل على جميع المستويات، فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالإحسان وحذرنا من الوقوع في التهلكة بجميع أنواعها. ومع هذا الفهم، فإن مجمع الفقه الإسلامي الدولي، يدعم ما ورد في الإرشادات العامة بشأن السلامة والصحة المهنية ويدعو المؤسسات والمنظمات والهيئات ذات الصلة إلى الحفاظ على جهودها واهتمامها الائق بجميع القضايا ذات الصلة.

ومن أجل تحقيق الأهداف النبيلة للمبادئ التوجيهية العامة المذكورة أعلاه، يقوم سيسرك  بإدارة برنامج بناء القدرات في السلامة والصحة المهنية (OSHCaB)، كما يتولى الأمانة العامة لشبكة السلامة والصحة المهنية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-OSHNET). لمزيد من المعلومات حول أنشطة OSHCaB وOSHNET يرجى زيارة المواقع التالية: http://www.oicvet.org/oshnet/  و  http://www.oicvet.org/cbp-ohscab-ar.php

الوثائق

  •         فتوى بشأن السلامة والصحة المهنية (الانجليزية) (العربية ) (الفرنسية)