مركز أنقرة يطلق تقرير المياه لمنظمة التعاون الإسلامي 2015 خلال المؤتمر الإسلامي للوزراء المعنيين بالمياه
التاريخ : 17 - 19 مايو 2016
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

عقدت الدورة الثالثة للمؤتمر الإسلامي للوزراء المعنيين بالمياه خلال فترة 17-19 مايو 2016 في إسطنبول، تركيا. واستضاف المؤتمر وزارة شؤون الغابات والمياه التركية بالتعاون مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي.

ابتدأت أشغال المؤتمر باجتماع كبار المسؤولين يوم 17 مايو 2016، ثم تلته الدورة الثالثة للمؤتمر الإسلامي للوزراء المعنيين بالمياه خلال فترة 17-18 مايو 2016.

وكان أبرز إنجاز للمؤتمر هو الاتفاق على الإطار المرجعي لمجلس منظمة التعاون الإسلامي للمياه. وسيعمل مجلس منظمة التعاون الإسلامي للمياه على تعزيز الأنشطة الموصى بها في رؤية منظمة التعاون الإسلامي حول المياه وبناء القدرات وكذا تبادل الخبرات من خلال التعاون فيما بين الجهات الفاعلة، التفصيل بشأن آلية تمويل محتملة وإبراز النجاح  للنظر مستقبلا من أجل مزيد من التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وكان المؤتمر بمثابة فرصة جيدة لمواصلة الحوار وزيادة التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وشركائها في اتجاه تعزيز الأمن المائي. وكان الهدف من المؤتمر هو تبادل أفضل الممارسات والخبرات في مجال المياه بين الدول الأعضاء وتعزيز تعاونها وتنسيقها مع المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة.

وخلال المؤتمر، قدم مركز أنقرة تقرير المياه لمنظمة التعاون الإسلامي 2015. ويسلط هذا التقرير الضوء على الوضع الراهن  فضلا عن التحديات التي تواجهها دول منظمة التعاون الإسلامي في مجال المياه. كما يستعرض كذلك التحديات مثل: محدودية وفرة المياه، الطلب المتزايد على المياه، ندرة المياه، تحقيق التوازن بين الإنتاج الغذائي واستخدام المياه، والوصول إلى مرافق المياه والصرف الصحي. ويناقش التقري أيضا الوضع الراهن لتنفيذ رؤية منظمة التعاون الإسلامي حول المياه. ويختتم التقرير بعرض مجموعة من التوصيات السياساتية بشأن كيفية معالجة التحديات المذكورة آنفا. وبالإضافة إلى ذلك أشرف مركز أنقرة على تسيير واحدة من حلقات النقاش في المؤتمر والتي كانت حول موضوع بناء القدرات في مجال إدارة الموارد المائية.

الوثائق

كل الوثائق المتعلقة بالمؤتمر متوفرة على بوابة منظمة التعاون الإسلامي حول الموارد المائية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: http://www.sesric.org/oic-water-vision-ar.php