ورشة عمل حول التعليم الفني والمهني والتدريب في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: الاحتياجات وتقييم القدرات
التاريخ : 09 - 11 مايو 2016
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

 

نظم مركز أنقرة ورشة عمل حول ’التعليم الفني والمهني والتدريب (TVET) في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: الاحتياجات وتقييم القدرات‘، وذلك بالتعاون مع مركز إسطنبول الدولي لدور القطاع الخاص في التنمية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ورابطة التعليم للمستقبل (GED) في أنقرة، تركيا خلال فترة 09-11 مايو 2016.

وكان الغرض من هذه الورشة هو مناقشة الوضع الراهن للتعليم الفني والمهني والتدريب في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وكذلك التحديات والمشاكل التي تواجهها مؤسسات التعليم الفني والمهني والتدريب من أجل توفير  ما يلزم من المهارات والقدرات التي يتطلبها السوق. كما وضعت الورشة مقترحات لتطوير جودة أنظمة التعليم الفني والمهني والتدريب تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة لجدول أعمال 2030.

وكانت ورشة العمل فرصة أمام كبار المسيرين من سلطات التعليم الفني والمهني والتدريب من اثنين وعشرين دولة عضوا في منظمة التعاون الإسلامي، بالإضافة إلى مؤسسات المنظمة والمنظمات الدولية الأخرى والجامعات. وحضر ورشة العمل كذلك كل من البنك الإسلامي للتنمية والإسيسكو ومركز التجارة الدولية والأونكتاد واتحاد غرف وبورصات تركيا وإسميك (ISMEK) والمجلس التركي والجامعة اغسلامية في أوغندا والجامعة الإسلامية في النيجر وجامعة كرطاي وجامعة أولودا وجامعة المؤسسة التركية للطيران.

وركزت الورشة أساسا على المجالات التالية  خلال الجلسات العامة والجلسات الجانبية:

  • التأهيل الوطني  والاعتماد وإطار منح الشواهد،
  • معايير مهنية وبرامج تدريب منتظمة،
  • التدريب المهني وسوق العمل.

وبعد نقاشات مثمرة خلال الجلسات الجانبية، تم اعتماد التوصيات في نهاية الورشة من طرف المؤسسات، بحيث أوصى الممثلون بتطوير مجموعات عمل في مختلف المجالات المواضيعية بهدف تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وتنفيذ التوصيات المتفق عليها في نهاية الورشة.

الوثائق

الكلمات الافتتاحية

  • الكلمة الافتتاحية  لسعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) (انجليزية)
  • الكلمة الافتتاحية  لسعادة السيدة نعة باش، وزيرة التعليم الوطني ورئيسة رابطة التعليم للمستقبل (تركية)
  • الكلمة الافتتاحية  لسعادة السيد كمال ملهوتره، المنسق المقيم للأمم المتحدة، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تركيا (انجليزية)
  • الكلمة الافتتاحية  لسعادة السيد صلاح جلاسي، المدير الممثل المقيم، المكتب القطري لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بأنقرة (انجليزية)
  • الكلمة الافتتاحية للسيدة زنريا أحمد، مدير مساعد أول، قسم التعليم الفني والمهني، وزارة التعليم، ماليزيا (انجليزية)
  • الكلمة الافتتاحية للسيدة ساناسا دياني، المدير الوطني للتدريب والفني، وزارة التعليم الفني والمهني والتدريب للتوظيف والعمل، غينيا (انجليزية)
  • الكلمة الافتتاحية للدكتور مختار جوايلي، رئيس المجلس الوطني للتعليم الفني والمهني، ليبيا (انجليزية)

 

الصور