الاجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IDB)
التاريخ : 15 - 19 مايو 2016
مكان الانعقاد: جاكرتا إندونيسيا

عقد الاجتماع السنوي الحادي والأربعين لمجلس محافظي مجموعة البنك الإسلامي للتنمية خلال فترة 15-19 ماي 2016 في جاكرتا، إندونيسيا، تحت موضوع "تعزيز النمو والتخفيف من حدة الفقر من خلال تنمية البنية التحتية والإدماج المالي". ويشكل هذا الاجتماع السنوي فرصة أمام محافظي البنك الإسلامي للتنمية، الذين هم في الغالبية وزراء المالية والاقتصاد، بالإضافة إلى مئات من صناع السياسات وكبار القادة من مؤسساته الشريكة الدولية والإقليمية. كما يعد الاجتماع السنوي بمثابة أرضية أمام الجهات الفاعلة فيه لاكتشاف حلول عملية وتقوية الشراكة والتعاون بين الدول الأعضاء. ومثل مركز أنقرة في هذا الاجتماع كل من سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة، والدكتور كنعان باقجي، باحث أول في  المركز.

وخلال الاجتماع، شارك سعادة السفير كولاكليكايا، بصفة عضو مشارك، في حدث جانبي بعنوان "تعزيز المرونة في الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية - رابطة إنسانية وتنموية". وبلفت الانتباه للأوضاع الإنسانية المتردية باستمرار في بلدان منظمة التعاون الإسلامي، أكد سعادة السفير كولاكليكايا في رسالته على الحاجة الملحة  لتقوية المرونة في دول منظمة التعاون الإسلامي. وبناء على ذلك، شدد على ضرورة تطوير نهج شمولي  يعكس تعقيدات الأزمات الإنسانية ويوفر إطارا متكاملا لإدارة المخاطر المرتبطة وحالات الهشاشة بطريقة فعالة.

وخلال زيارته لإندونيسيا، قام سعادة السفير كولاكليكايا بزيارة مجاملة للمكتب المركزي للإحصاء بإندونيسيا (BPS)، ووزارة التخطيط الوطني للتنمية (BAPPENAS) ورابطة أمم جنوب شرق آسيا (ASEAN) وذلك لاستكشاف مجالات محتملة للتعاون وتقوية الشراكة مع مختلف الأجهزة الوطنية والإقليمية.

الصور