مركز أنقرة يوقع على مذكرة تفاهم مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة والإسيسكو والبرنامج الليبي للإدماج والتنمية والبنك الإسلامي للتنمية خلال فعاليات القمة الإسلامية الثالثة عشر في إسطنبول
التاريخ : 10 - 15 ابريل 2016
مكان الانعقاد: اسطنبول تركيا

وقع مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك / مركز أنقرة)، على عدة مذكرات تفاهم مع شركاء متعددين خلال فعاليات القمة الإسلامية الثالثة عشر لمنظمة التعاون الإسلامي التي عقدت خلال فترة 10-15 أبريل في إسطنبول.

فقد وقع المركز على مذكرة تفاهم مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة وذلك بتاريخ 14 أبريل 2016 في إسطنبول. والهدف الرئيسي من هذه المذكرة هو خلق إطار للتعاون بين المركز الإسلامي لتنمية التجارة ومركز أنقرة. ومن بين مجالات التعاون هناك:

  • دعم الجهود الوطنية والإقليمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة؛
  • إطلاق مشاريع وبرامج جديدة لبناء أمة آمنة وقوية ومزدهرة، وذلك بناء على نتائج الدراسات والأبحاث، وأيضا تحليل الاحتياجات والقدرات؛
  • تبادل المساعدة الفنية بهدف القيام بأبحاث وتحاليل إحصائية و بناء القدرات وتداريب واستشارات مشتركة بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك من خلال التعاون مع المؤسسات الإقليمية والدولية ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة.

المركز الإسلامي لتنمية التجارة جهاز متفرع عن منظمة التعاون الإسلامي وكلت إليه مهمة تعزيز التجارة والاستثمار فيما بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

كما وقع مركز أنقرة كذلك على مذكرة تفاهم مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإسيسكو) وذلك بتاريخ 14 أبريل 2016 في إسطنبول. والهدف الرئيسي من هذه المذكرة هو خلق إطار للتعاون بين الإيسيسكو ومركز أنقرة. ومن بين مجالات التعاون هناك:

  • تعزيز السلام والرفاهمية والازدهار والتنوع الثقافي والديني والقيم الإنسانية العالمية؛
  • جعل التعليم والعلوم والثقافة تجذب اهتمام الشباب؛
  • إدماج المجتمع في العلوم والابتكار وتشجيع الأبحاث المتقدمة في المجالات ذات الاهتمام المشترك

أسست المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة من طرف منظمة التعاون الإسلامي، وتعد من أكبر المنظمات الدولية الإسلامية المتخصصة في مجال التعليم والعلوم والثقافة.

بالإضافة إلى ذلك، وقع مركز أنقرة على مذكرة تفاهم مع كل من البنك الإسلامي للتنمية والبرنامج الليبي للإدماج والتنمية وذلك بتاريخ 15 أبريل 2016 في إسطنبول.

وكان الاتفاق المبرم بين المركز والبنك الإسلامي للتنمية لتنفيذ برنامج مبادرة بناء قد صمم في الأصل لدعم البرنامج الليبي للإدماج والتنمية لتنفيذ برامجها الإدماجية في ليبيا. ويتشكل برنامج بناء من ثلاثة عناصر رئيسية: الأبحاث وبناء القدرات وبناء المؤسسات.

وفي إطار برنامج مبادرة بناء، سيتم تنفيذ أربعة مشاريع لتحقيق الأهداف العامة للبرنامج.

  1. إعادة الإدماج والتنمية: دور بيوت الخبرة
  2. دعم البرنامج الليبي للإدماج والتنمية في  تحديث قاعد بياناته وإحصاءاته وأيضا في بناء قدرات موظفيه
  3. تدريب 100 شخص حول  الإدارة العامة والحكامة
  4. إنشاء حاضنات للمقاولات الصغرى والمتوسطة للشركات الليبية