انعقاد الدورة الثالثة عشر لمؤتمر القمة الإسلامي في إسطنبول
التاريخ : 10 - 15 ابريل 2016
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

عقدت الدورة الثالثة عشر لمؤتمر القمة الإسلامي خلال فترة 10-15 أبريل 2016 في إسطنبول ومن خلال موضوع ’الوحدة والتضامن من أجل العدالة والسلام‘، أكدة القمة على أهمية الوحدة والتضامن بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لإيجاد حلول للتحديات التي يواجهها العالم الإسلامي.

وبدأ مؤتمر القمة باجتماع كبار المسؤولين يومي 10 و11 أبريل 2016 وتلاه اجتماع مجلس وزراء الخارجية يومي 12 و13 أبريل 2016 واختتم المؤتمر أشغاله باجتماع القمة يومي 14 و15 أبريل 2016.

وفي اجتماع مجلس وزراء الخارجية، ألقى سعادة السيد إياد أمين مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي خطابه حيث أكد أن الاجتماع يشكل الوقت المناسب للخروج بإرادة سياسية واتخاذ القرارات وتغيير الوضع الراهن وحل الخلافات والاختلافات وإعطاء الثقة والأمل للشعوب التي تنتظر  بشغف ما تخرج به مثل هذه اللقاءات وقراراتها الحكيمة والبعيدة النظر.

وخلال فترة يومين، ناقش الاجتماع مسودة جدول أعمال القمة الإسلامية الثالثة عشر.

وقام وزراء  الشؤون الخارجية بدراسة الوثائق الختامية التي قدمت إلى مؤتمر القمة الإسلامي. وتحوم هذه الوثائق حول القضية الفلسطينية والصراع العربي الفلسطيني وقضايا النزاعات والهجرة في العالم الإسلامي وأوضاع المسلمين في المجتمعات المحلية في الدول غير الأعضاء في المنظمة والتصدي للإرهاب والتطرف والعنف.

وحضر الدورة الثالثة عشر  لمؤتمر القمة الإسلامي لمنظمة التعاون الإسلامي رؤساء الدول وبعثات رسمية من جميع الدول الأعضاء الستة والخمسين في منظمة التعاون الإسلامي.

وحضر في هذه القمة الإسلامية أيضا مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك / مركز أنقرة)، ممثلا من طرف سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة. وأعد المركز دراسة حول وضع السرطان في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، التي تم عرضها خلال ريادة السيدات الأولى حول مكافحة السرطان على هامش القمة الإسلامية بتاريخ 14 أبريل.