اجتماع مع مندوبي مكاتب الإحصاء الوطنية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 10 مارس 2016
مكان الانعقاد: نيويورك-الولايات المتحدة الأمريكية

بصفته الأمانة العامة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom)، نظم مركز أنقرة الاجتماع السنوي مع مندوبي مكاتب الإحصاء الوطنية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يوم 10 مارس 2016 بين الساعة 08:15 و الساعة 09:30 في قاعة المحاضرات (ب) في مبنى الأمم المتحدة، وذلك على هامش فعاليات الدورة السابعة والأربعين للجنة الإحصائية للأمم المتحدة بنيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد حضر  هذا الاجتماع مندوبون عن ستة وعشرين دولة عضوا في منظمة التعاون الإسلامي، وهي كل من الجزائر وأذربيجان والكاميرون ومصر وغيانا وإندونيسيا وإيران والأردن وكازاخستان وقيرغيزستان وماليزيا وجزر المالديف والمغرب وموزمبيق، ونيجيريا وعمان وفلسطين وقطر والمملكة العربية السعودية والسنغال والسودان وسورينام وتوغو وتونس وتركيا والإمارات العربية المتحدة. كما شارك في الاجتماع أيضا ممثلون عن البنك الإسلامي للتنمية (IDB) والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GCC-Stat) وشعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة (UNSD) ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (UNESCWA).

وخلال الاجتماع، أطلع سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة، المشاركين على التقدم الحاصل على مستوى أنشطة اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom) بما في ذلك المشاريع المستقبلية. وحسب البند الثاني لجدول أعمال الحدث الجانبي ، شارك المندوبون مدخلاتهم وتعليقاتهم بخصوص المواضيع المحتملة للدورة السادسة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom) المزمع عقدها خلال شهر ديسمبر 2016 بمدينة قونية، تركيا.

وقالت السيدة زهرة زمرد سلجوق، مديرة قسم الإحصاء والمعلومات، أن هذا الحدث الجانبي شهد أيضا إطلاق قائمة منظمة التعاون الإسلامي لخبراء الإحصاء (ROSE)  والتي يتجلى دورها في تلقي الملفات الشخصية للمهنيين العاملين في مجال الإحصاءات. وفي هذا الصدد، أكد سعادة السفير كولاكليكايا على أنه سيكون لهذه القائمة (ROSE) دور فعال جدا في تحديد المهنيين من خلال إنشاء مجموعة مشكلة من الخبرات الإحصائية.

كما قدمت مديرية الإحصاء المغربية عرضا قصيرا حول الاستعدادات لتنظيم الدورة الحادية الستين للمؤتمر العالمي للإحصاء الذي سينعقد خلال الفترة الممتدة بين 16 و21 يوليو 2017 بمدينة مراكش المغربية.

الوثائق:

استبيان بشأن تحديد مواضيع الدورة السادسة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom) (انجليزية) (عربية) (فرنسية)

الصور: