الدورة السابعة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي حول الأمن الغذائي والتنمية الزراعية
التاريخ : 26 - 28 ابريل 2016
مكان الانعقاد: أستانا كازخستان

خلال الفترة الممتدة بين 26 و28 أبريل 2016، تم عقد المؤتمر الوزاري السابع حول الأمن الغذائي والتنمية الزراعية والدورة الأولى التأسيسية للجمعية العمومية للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي في أستانا العاصة الكازاخية. واستضاف المؤتمر وزارة الزراعة الكازاخية بالتعاون مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي.

ابتدأت أشغال المؤتمر باجتماع كبار المسؤولين خلال فترة 26 -27 أبريل 2016، تم تلته الدورة الأولى التأسيسية للجمعية العمومية للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي والمؤتمر الوزاري السابع حول الأمن الغذائي والتنمية الزراعية يوم 28 أبريل 2016.

وألقى سعادة السفير موسى كولاكليكايا كلمة أمام اجتماع كبار المسؤولين عن أنشطة مركز أنقرة المتعلقة بالزراعة والأمن الغذائي، كما قدم التقرير الصادر حديثا المعنون ’الزراعة والأمن الغذائي في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي‘.

وألقى سعادة السيد إياد أمين مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، كلمة خلال المؤتمر الوزاري، أكد من خلالها أن خلق المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي أمر أساسي من أجل السلام والاستقرار والتنمية المستدامة.

وكان المؤتمر بمثابة فرصة جيدة لمواصلة الحوار وزيادة التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وشركائها  بغرض تعزيز التنمية الزراعية المستدامة والقضاء على الجوع وسوء التغذية. وكان الهدف من المؤتمر هو تبادل أفضل الممارسات والخبرات في مجال الأمن الغذائي والتنمية الزراعية بين الدول الأعضاء  وتعزيز تعاونها وتآزرها مع المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة. كما استضاف المؤتمر الجمعية العامة الأولى للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، وهي منظمة متخصصة تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي تم خلقها حديثا.

وشهد المؤتمر مشاركة فعالة لمركز أنقرة من خلال تقديم مساهمات هامة وذلك في إطار اختصاصه، أي الإحصاءات والبحوث والتدريب والتعاون الفني. وخلال المؤتمر، أعلن مركز أنقرة عن إصدار طبعة 2016 من تقريره السنوي ’الزراعة والأمن الغذائي في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: فرص التعاون‘ وقدم أبرز نتائج هذا التقرير. كما قدم مركز أنقرة كذلك الأنشطة والمشاريع ذات الصلة التي أنجزت في إطار برنامج منظمة التعاون الأغسلامي لبناء القدرات الزراعية (OIC-AgriCaB) وبرنامج منظمة التعاون الإسلامي للتدريب على القطن (OIC-CTP)  وبرنامج بناء القدرات في إدارة الموارد المائية (Water-CaB).  كما أبلغ المركز كل المشاركين بخصوص ورشات العمل والزيارات الدراسية القادمة المتعلقة بالزراعة والأمن الغذائي التي من المزمع تنفيذها خلال عام 2016.

الصور